الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك: معادن أساسية يحتاجها جسمك

الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك: معادن أساسية يحتاجها جسمك

- ‎فيالصحة والعافية
513

يعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك معادن أساسية يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالعمليات الحيوية الأساسية. وعلى الرغم من أنه يمكن الحصول عليهم بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، إلا أن بعض الظروف قد تحول دون حصول الجسم على قدره الكاف منها ولهذا يتناولها العديد من الأشخاص على شكل مكملات غذائية.

مؤخرًا، اكتسبت هذه المكملات شعبية كبيرة خاصة بين الذين يتطلعون إلى تحسين كثافة عظامهم. فما هي فوائدها؟ وكيف يمكنك الحصول عليها؟

الفوائد والاستخدامات
تقدم مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك مجموعة من الفوائد وهي:

دعم صحة العظام

١. الكالسيوم هو المعدن الأساسي في عظامك، حيث تحتوي العظام على أكثر من ٩٩٪ من مخزون الجسم من الكالسيوم. ويجدد جسمك باستمرار أنسجة العظام، لذلك من المهم أن تأخذ كمية كافية من الكالسيوم يوميًا.

٢. يساعد الزنك أيضًا في تكوين الجزء المعدني من عظامك. كما أنه يدعم بناء خلايا العظام بينما يمنع تكوين الخلايا التي تشجع على تكسر العظام.

٣. أخيرًا، يلعب المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، الأمر الذي يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم.

تحسين المزاج

يعتبر المغنيسيوم والزنك من العناصر الأساسية للعمليات والإشارات التي ينقلها الدماغ.

في حال أنك لم تستوفي الجرعة اليومية من هذه المعادن، سيساعدك تناول المكملات في تحسين مزاجك. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المغنيسيوم يقلل من مشاعر القلق. علاوة على ذلك ، أشار تحليل حديث لأعراض الاكتئاب إلى أن مكملات المغنيسيوم لها تأثير في تحسن الحالة النفسية للمريض.
وفي الوقت نفسه، كشفت دراسة أجريت على أكثر من ١٤٨٠٠ شخص أن الأشخاص الذين تناولوا كمية الزنك الموصى بها يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة ٢٦٪ للإصابة بمرض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوها.

تقوية المناعة

يعزز المغنيسيوم والزنك جهاز المناعة ويقلل من الالتهابات. حيث أن المستويات المزمنة من الالتهابات يمكن أن تضر بصحتك وترفع احتمالية الإصابة بأمراض مثل السرطان والقلب.
أثبتت بعض الدراسات أن المغنيسيوم يقلل من علامات الالتهاب المزمن. ويلعب الزنك أيضا دورًا مهمًا في في تطوير ودعم وظيفة العديد من الخلايا المناعية في الجسم. كما يساعد تناول الزنك في مكافحة الالتهابات والتئام الجروح.

يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

يساعد المغنيسيوم في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. حيث كشف تحليل لدراسة أجريت على ١٧٠٠ شخص أن تناول الزنك يقلل من مستويات الأنسولين بشكل كبير. كما وجد تحليل آخر لدراسة أجريت على أكثر من ١٣٦٠ شخصًا مصابًا بداء السكري أن تناول الزنك يقلل من نسبة الهيموجلوبين السكري.

تحسين النوم

تشير الدراسات إلى أن المغنيسيوم يساعدك على الشعور بالهدوء والاسترخاء، حيث يساعد في تحفيز الجهاز العصبي السمبثاوي في الجسم. كما كشفت دراسة صغيرة استمرت لمدة ٨ أسابيع على كبار سن يعانون من الأرق أن تناول جرعات يومية من الزنك والمغنيسيوم والميلاتونين ساعدهم حسن نومهم وساعدهم على النوم بشكل أسرع.

هل لهذا المكمل آثار جانبية؟
لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية لمكملات الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك معا حاليًا. الا أن الجرعات المتوسطة والعالية منها كلٌ على حدة مرتبطة بآثار جانبية مختلفة، بما في ذلك:

١. الصداع
٢. استفراغ و غثيان
٣. إسهال
٤. إمساك
٥. آلام وتشنجات في المعدة
٦. فقدان الشهية
٧. ضعف العضلات
٨. خدر ووخز

  • في حال واجهت أيًا من هذه الأعراض، فيجب أن تقلل جرعتك أو تستشير طبيبك الخاص.

التوصيات
بشكل عام، قد لا يحتاج معظم الأشخاص إلى تناول مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك لأنه بإمكانهم الحصول على كميات كافية منها خلال النظام الغذائي.

توجد هذه المعادن بكميات كبيرة في الأطعمة التالية:

١. الكالسيوم: منتجات الألبان والخضروات الورقية والبقوليات والأسماك المعلبة.

٢. الزنك: الخضار الورقية والبقوليات واللحوم والشوكولاتة الداكنة.

٣. المغنيسيوم: الشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والمكسرات والخضروات الورقية والبقوليات.

  • إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بنقص في أي من هذه العناصر، تحدث إلى طبيب يمكنه اختبار مستوياتها في جسمك وتحديد ما إذا كنت بحاجة لتناول المزيد من هذه الأطعمة أو تناول المكملات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *