الى طلاب الثانوية العامة ،ابتعدوا عن هذه التخصصات الجامعية

الى طلاب الثانوية العامة ،ابتعدوا عن هذه التخصصات الجامعية

- ‎فيتعليم
34

مع بدء آلاف طلاب الثانوية العامة الفلسطينيين امتحاناتهم، يضع كل واحد منهم في أحلامه وظيفة المستقبل، والتخصص الذي يسعى لدراسته في الجامعة، ولذلك كان لابد من توضيح الحقيقة أمامهم حول واقع البطالة في فلسطين، وما هي التخصصات الأعلى تسجيلا لها.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للاحصاء، فإن نسبة البطالة في صفوف الطلبة الخريجين الذين يحملون مؤهل دبلوم متوسط بلغت 48%، بواقع 27% في الضفة و75% في قطاع غزة.

وجاء تخصص “الفنون” في المرتبة الأولى من حيث أعلى التخصصات بطالة في صفوف الخريجين في فلسطين، بنسبة 44.2% حتى الربع الأول للعام الحالي، فيما جاء تخصص “التعليم” في المرتبة الثانية بنسبة 36.4% وكذلك في الهندسة المعمارية.

وأشار التقرير إلى أن نسبة البطالة بتخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بلغت 36.2% وتخصص الدراسات الإنسانية بنسبة 36% باستثناء اللغات.

أما البطالة في تخصص الرفاه فبلغت 35.6% وتخصص الاعمال والإدارة 33.9%، وتخصص اللغات 32.8% وتخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية 32.5%.

ووفقا لتقديرات سابقة، فإن عدد من يدخلون سوق العمل سنويا يصل إلى حوالي 40 ألف فرد، قرابة 34% منهم من فئة الشباب، بينما يستوعب السوق فعليا 8 آلاف فرد ينخرطون في الوظائف، ما يعني دخول 32 ألف فرد إلى طوابير البطالة.

ومن أبرز أسباب ارتفاع البطالة في صفوف الخريجين، هو تراجع في جودة التعليم الجامعي، وافتقار الدراسة الجامعية للتدريب في مجالات تحتاجها سوق العمل.بحسب دراسات سابقة.

وأظهرت بيانات رسمية سابقة، أن 526 ألف عامل عاطلين عن العمل في فلسطين حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *