فيتامين C: ما أهميته؟

فيتامين C: ما أهميته؟

- ‎فيالصحة والعافية
376

مع بداية فصل الشتاء، يعاني الكثيرون من نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تتسبب في الكثير من القلق والإزعاج لجميع الأشخاص، بل ربما تؤدي إلى مخاطر صحية عند بعض الفئات مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

سوف نتحدث في هذه المقالة عن فيتامين C. العنصر الغذائي الذي يساعد في تكوين العظام والجلد والأوعية الدموية ويحافظ عليها. يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة وخاصة الفواكه والخضروات، كما يمكن الحصول عليه على شكل مكملات غذائية.

لماذا نحتاج فيتامين C

لا يخزن الجسم فيتامين C بسبب قابليته للذوبان في الماء. وحتى يحصل الجسم على مستويات كافية منه يجب علينا تناول الطعام الذي يحتويه يوميًا.

يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في عدد من وظائف الجسم بما في ذلك إنتاج الكولاجين، إل-كارنيتين وبعض الناقلات العصبية. كما يساعد أيضاً في استقلاب البروتينات ويعمل كمضاد للأكسدة الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

بالنسبة للكولاجين، فهو المكون الرئيسي للنسيج الضام. حيث يشكل الكولاجين ما بين ١٪ و ٢٪ من الأنسجة العضلية. كما أنه مكون حيوي موجود في الأوتار، والأربطة، البشرة، القرنية، الغضاريف، العظام، القناة الهضمية والأوعية الدموية.

١. يقوي الجهاز المناعي ويقلل مدة المرض حتى يتمكن الجسم من تصدي أمراض الشتاء المختلفة التي تهاجم الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ونزلات البرد.


٢. له دور فعّال في علاج الكحة ورشح الأنف.


٣. ضروري لالتئام الجروح هذا بسبب أنه يساهم في إنتاج الكولاجين.


٤. يعمل على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة.


٥. يساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وكذلك التنكس البقعي المرتبط بالعمر.


٦. يساعد في مكافحة السرطان.


٧. يزيد من نضارة البشرة ويحارب الشيخوخة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين.


٨. يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.


٩. يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.


١٠. يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.


١١. يعزز امتصاص الجسم للحديد وبالتالي الحماية من فقر الدم.


١٢. يحافظ على صحة الشعر.


١٣. ينقي خلايا الجسم من السموم.


١٤. يقلل من احتمالية إصابة مرضى السكري بتدهور الكلى والعينين والأعصاب.

١٥. يقتل بكتيريا السل المقاومة للأدوية (TB).

مصادر فيتامين C
١. الفواكه: “البرتقال، اليوسفي، الكيوي، الفراولة، المانجو، الجريب فروت، الجوافة، الشمام، القرع العسلي”.
٢. الخضروات: “البروكلي، الفلفل الرومي، النعناع الأخضر، السبانخ، البقدونس، الفجل، الليمون، الكرنب، الطماطم، الخضروات الورقية، الأفوكادو”.
٣. أو أقراص أو مكملات غذائية بصفة يومية، تحت إشراف الطبيب.

  • معلومة هامة

إن الحد الأدنى الذي يجب أن يتناوله الإنسان يوميًّا ما يوازي برتقالة واحدة، ولكن في فصل الشتاء يجب مضاعفة هذا المقدار مرتين أو أكثر. كما وينصح الأطباء بتناول جرعات إضافية من مكملات فيتامين C عند التعرض للعدوى أو الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، نظرًا لزيادة حاجة الجسم للفيتامين في حالة المرض.

في حال نقص فيتامين C فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض الاسقربوط. وتشمل أعراضه تورم المفاصل ونزيف اللثة وترهل الأسنان وفقر الدم والإرهاق. كما يمكن أن يحدث داء الإسقربوط الارتدادي إذا تناولت جرعات عالية جدًا من فيتامين C ثم توقف عنه فجأة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *