“قمر الفراولة” يزيّن سماء العالم الليلة.. ما سبب تسميته؟

“قمر الفراولة” يزيّن سماء العالم الليلة.. ما سبب تسميته؟

- ‎فيأخبار عالمية
60

يستعد عشاق الفلك ومتابعو هذه الظواهر إلى استقبال بدر حزيران العملاق أو ما يعرف باسم “قمر الفراولة” هذا الأسبوع، بجميع أنحاء العالم.

فبحسب إدارة الفضاء الأميركية “ناسا”، بدأت هذه الظاهرة الفلكية بالفعل منذ طلوع القمر يوم الأحد وستستمر إلى غروب القمر يوم الأربعاء، حيث ستصل إلى ذروتها اليوم الثلاثاء ليكون بإمكان عدد كبير من سكان الأرض مشاهدة هذا الحدث الفريد.

فـ”قمر الفراولة” هو ثاني قمر عملاق هذا العام، وبينما لا يوجد تعريف واحد إلا أن مصطلح “القمر العملاق” أو “سوبر مون” يشير عمومًا إلى اكتمال القمر الذي يظهر أكثر إشراقًا وأكبر من الأيام الأخرى لأنه يقع في مداره القريب من الأرض.

ويبلغ قمر الفراولة ذروته في 16 يونيو/حزيران من كل سنة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لتزامن خروجه مع بداية موسم قطف الفراولة، ويُعرف أيضًا باسم (القمر الوردي – Rose Moon) أو (القمر الملتهب – Hot Moon)، لتزامن ظهوره مع بداية الطقس الحار في الصيف.

وقالت صحيفة (التلغراف) البريطانية، إن قمر الفراولة يظهر في أطول يوم في السنة، عندما يكون طول النهار 16 ساعة و38 دقيقة.

وأوضحت أنه سيصل ذروته عند الساعة 12.51 مساءً، عندما يضاء القمر كله بأشعة الشمس، وتكون الأرض بين الشمس والقمر. وتعرف معظم السنوات 12 قمًرا كاملًا، لكن بعضها يشهد 13، وهذا يعني أن هناك شهرا يشهد قمرين كاملين، وقد حدث ذلك وفق الصحيفة عام 2020 عندما اكتمل قمران في أكتوبر، بالإضافة إلى 4 خسوفات شبه قمرية.

 تسمية “قمر الفراولة

أما أصل تسمية “قمر الفراولة” فيعود إلى تقاليد مجموعات السكان الأصليين في شمال شرق الولايات المتحدة، التي فسرت الحدث الفلكي بأنه يرمز إلى نضوج الفراولة البرية والفواكه الأخرى خلال هذا الفصل وجهوزيتها للحصاد.

وفي أوروبا، يُطلق على هذا القمر غالبًا اسم “قمر العسل”، حيث تشير الكتابات التاريخية من المنطقة إلى أن موسم إنتاج العسل يكون غالبًا نهاية شهر يونيو تقريبًا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يشير اسم شهر العسل إلى شهر يونيو بحد ذاته باعتباره شهرًا تكثر فيه الزيجات. بدورها، ستشهد الدول العربية غدًا ظهور “قمر الفراولة” العملاق، حيث أكد دار التقويم القطري أن القمر البدر العملاق سيزين سماء قطر مساء اليوم الثلاثاء حيث سيبدو أكبر حجمًا من البدر المعتاد بنسبة 14 % تقريبًا، وأكثر إضاءة بنسبة 30 %.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *