وزارة الأوقاف لوطن: حج بخدمات “VIP” للفلسطينيين هذا العام

وزارة الأوقاف لوطن: حج بخدمات “VIP” للفلسطينيين هذا العام

- ‎فيأخبار البلاد
110

عتبر وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية حسام ابو الرب، الزيادة التي حدثت على تكاليف ورسوم الحج لحجاج الضفة هذا العام، مقارنة بالعام 2019 بانها “عادية وليست باهظة” وانها أتت نتيجة استخدام حافلات VIP لـ 30 راكبا، وبخدمة أفضل مقارنة بحافلات الـ 50 راكب (سابقا).

وقال أبو الرب في حديث لبرنامج “شد حيلك يا وطن” الذي تقدمه الزميلة ريم العمري عبر شبكة وطن، بأن خدمات ما بعد كورونا تصل الى ما يقارب 1028 دينارا، وهي تكلفة تم فرضها كرسوم خدمات اضافية في المملكة العربية السعودية على كل حاج من مختلف انحاء العالم.

واوضح أن الاسعار المتصلة بكلفة رحلة الحج اختلفت حيث ان سعر السرير عام 2019 كان يصل الى 1500 دينار في مكة المكرمة لكنه انخفض هذا العام الى 800 دينار، ( نتيجة المنافسة في ظل عدد الحجاج الذي حدد بـ 45% من العدد المعتاد سابقا، ومن ضمنهم الطواقم المرافقة والبعثات، مشيرا الى انه تم خفض عدد الطواقم المرافقة من 400 ( بالسنوات السابقة) الى 100 هذا العام.

وأشار الى ان ما بين 55-60 حافلة ستقل حجاج فلسطين هذا العام، وانه يوجد مرشد في كل واحدة منها، وان البعثة الاعلامية تضم 6 اشخاص، بينما تضم البعثة الطبية 14 طبيبا وممرضا، والأمنية 12 شخصاً.

وأضاف أبو الرب انه تم تخفيض قيمة السكن في مكة المكرمة، ما انعكس إيجابا على أن لا ترتفع التكاليف بشكل كبير في ظل الرسوم الجديدة التي اضافتها السعودية.

وفيما يخص الفرق في التكلفة بين قطاع غزة والضفة، أوضح ابو الرب ان حجاج قطاع غزة يسافرون جوا وان ثمن تذكرة الطيران من مطار القاهرة الى مطار جدة يصل 700 دينار اردني والفرق هو 300 دينار بين الضفة وغزة، والتنقلات بين رفح ومصر، إضافة الى التكلفة من مدينة جدة لمكة، وهي كلف تصل نحو 400 دينار وهي غير موجودة بالنسبة لحجاج الضفة علما ان كلفة السكن لحجاج غزة اقل من الضفة بحدود 100 دينار.

وقال أبو الرب، بان ما نتحكم به هو فقط موضوع السكن والنقل، واستطعنا خفض ذلك قدر الإمكان، بحيث تكون كلفة السكن في مكة 850 دينار وفي المدينة المنورة 300 دينار، مشيرا الى ان الفنادق التي سيقيم فيها حجاج فلسطين هذا العام مصنفة “خمسة نجوم وعلى بلاط الحرم ولن يكون لديهم اي تنقل داخلي، وفي مكة المكرمة سيسكنون على بعد 900 متر عن الحرم المكي الشريف، وان هذه الفنادق جميعها VIP “.

وأوضح ان هذه الاجراءات أتت بعد الجائحة، وان عدد الحجاج بات قليلا ( 1853 حاج فقط من المحافظات الشمالية بالضفة و 1135 من قطاع غزة، اي ان عدد حجاج فلسطين يبلغ 2988 حاجا)، وذلك بسبب اشتراطات فرضتها السعودية على كل دول العالم، ومن ضمنها ان لا يزيد عمر الحاج عن 65 عام، وان لا يكون المتقدمون للحج من اصحاب الامراض وخاصة امراض الكلى والسرطان.

وأشار الى انه سيتم دفع رسوم الحج ابتداء من صباح اليوم الاحد وحتى مساء الثلاثاء.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *