أفضل المكملات الغذائية لشعر صحي، بشرة مشرقة وأظافر قوية

أفضل المكملات الغذائية لشعر صحي، بشرة مشرقة وأظافر قوية

- ‎فيالصحة والعافية
234

ما يرد في هذا المقال:

  • المكملات الغذائية الضرورية  لبشرة مشرقة صحية.
  • المكملات الغذائية الضرورية لشعر صحي وأظافر قوية.
  • المكملات الغذائية الضرورية للبشرة المعرضة لحب الشباب.

جسد الإنسان هو مرآة ما يأكله، وغالبًا ما ينعكس الطعام الذي تتناوله على بشرتك وشعرك وأظافرك. في حال كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة عالية السكر ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب. عندما يعاني الجسم من نقص في فيتامينات أو معادن معينة ، ستبدو بشرتنا شاحبة ، وشعرنا ضعيف وباهت ، وتصبح أظافرنا هشة سهلة الكسر.

تحقيق التغذية المثلى للجسد من خلال النظام الغذائي وحده أمر غير ممكن. حيث أنه من الصعب تلبية الإحتياجات الغذائية بشكل يومي ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم جداول عمل مزدحمة. 

بالنسبة لمن هم غير قادرين على الحصول على كل الإحتياجات الغذائية اللازمة من خلال الطعام، نوصيهم بالفيتامينات والمكملات الغذائية اليومية التي تساعد في دعم الصحة بشكل عام بالإضافة إلى صحة البشرة والأظافر والشعر.

ما هي المكملات الغذائية الضرورية لبشرة مشرقة صحية؟

فيتامين C

 يعتبر فيتامين C مهم لصحة الجسم والبشرة. حيث أنه عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجلد لصنع الكولاجين. كما أنه يدعم العضلات والأربطة والأوتار والمفاصل. يُفقد الكولاجين بمرور الوقت بسبب التقدم بالسن ، ويظهر ذلك في شكل ترهلات الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

كما يعتبر فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة التي تسببها الشمس والبيئة الملوثة. فهو مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء ولا ينتجها الجسم ، لذلك من المهم أن نحصل عليه من خلال نظامنا الغذائي. 

يمكن العثور على فيتامين C في الحمضيات، التوت، الخضار الورقية الداكنة، البطيخ، الكيوي، الفلفل، البطاطس و الطماطم

فيتامين E

يعد فيتامين E  من العناصر الغذائية المهمة جدا، فهو من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان حيث يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومضادات أكسدة، مما يحمي أجسامنا من الأمراض التي يتعرض إليها، كما ويساعد الخلايا على التجدد ما يجعل له دورا كبيرا في العناية بالبشرة. 

يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل البروكلي، السبانخ، المكسرات، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، الأفوكادو، المانجو، الطماطم، اللحوم الحمراء، سمك السلمون والجمبرى.

أوميغا 3

يُعدُّ الأوميغا 3 من الفيتامينات الأساسية في جسم الإنسان ولكنّه لا يقوم بإنتاجه بنفسه بشكل طبيعي، وإنّما يتوجب عليه أخذه من خلال الطعام أو المكملات الغذائية. فهو مكونً مهمً للأغشية الخلوية كما ويساعد في مكافحة الإلتهاب. كما أنه يلعب دورًا في الوقاية من بعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما والصدفية.

بمرور الوقت تجف بشرتنا وتبهت بسبب التعرض المزمن لأشعة الشمس وبسبب التقدم بالسن أيضا. في هذه الحالة يقوم فيتامين أوميغا 3 بإصلاح حاجز البشرة ، مما يسمح لها بالعمل بشكل أفضل فتستعيد الحياة والتوهج.

يعتبر السلمون مصدرًا رائعًا للأوميغا 3 ،الأسماك، المُكَسرات والبذور، الزيوت النباتيّة مثل زيت بذور الكتان، البيض، اللبن والحليب، الخضراوات مثل السبانخ والبقلة.  لكن تناول مكمل زيت السمك يوميًا يعد بديلاً رائعًا.

ما هي المكملات الغذائية اللازمة لشعر صحي وأظافر قوية؟

فيتامين د

يسمى أيضًا بفيتامين الشمس. له فوائد كثيرة وعديدة، إذ أن جسم الإنسان يقوم بتصنيعه نتيجة لتعرضه لأشعة الشمس، كما يمكن تناوله من مصادر غذائية عديدة أو عن طريق المكملات الغذائية. لكن هل تعرف ما هي فوائد فيتامين د للجسم ولماذا نحن بحاجة إليه؟ 

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يقوم جسدنا بإنتاجه عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. له تأثيرات بيولوجية عديدة على أجسامنا بما في ذلك تعزيز صحة العظام  وتحسين صحة الشعر. 

غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يتساقط شعرهم من نقص فيتامين د. حيث أن معظم الناس لا يمكن لجسدهم إنتاج كميات كافية من فيتامين د فقط عن طريق التعرض لأشعة الشمس وحدها ، كما وأنه لا ينصح بالتعرض بشكل كبير لأشعة الشمس ذلك تجنبا لخطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة. فمن الأفضل في هذه الحالة تناول فيتامين د من خلال المكملات الغذائية أو الطعام كزيت كبد الحوت، البيض، سمك أبو سيف، سمك السلمون، الحليب المدعم، السردين.

البيوتين

البيوتين يسمى أيضا ب B7 وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويحتاجه الجسم لتحويل العناصر الغذائية إلى طاقة. كما وأنه ضروري جدا لقيام الجسم بوظائفه اليومية، خاصة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

يلعب البيوتين أيضًا دورًا حيويًا في الحفاظ على الأظافر قوية والشعر صحي. فهو يقوي الكيراتين، و اللبنات الأساسية لبشرة والشعر والأظافر. كما وأنه ضروري لعملية التمثيل الغذائي الخلوي ودعم المناعة ومكافحة الالتهابات.

يمكن الحصول عليه من خلال الخميرة، البيض، جبنة التشيدر، لحوم الأعضاء مثل الكبدة، المأكولات البحرية، الأفوكادو، القرنبيط، البطاطا الحلوة، المكسرات والبذور، خبز القمح الكامل أو المكملات الغذائية.

ما هي المكملات الغذائية الضرورية للبشرة المعرضة لحب الشباب؟

حب الشباب هو احد أكثر المشاكل التي نتعرض لها جميعا وتسبب لنا الإزعاج. فهو لا يؤثر فقط على المراهقين بل يصيب البالغين أيضا من هم في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من عمرهم وحتى الأكبر سنًا.ومن أكثر الحبوب إزعاجا هو الحب الهرموني عند النساء والذي يسبب الإحباط، فهو يظهر على شكل بثور عميقة على الخدين والذقن وحتى الرقبة، وغالبًا ما يزداد الأمر سوءًا في فترات الدورة الشهرية.

فيما يلي طريقتان طبيعيتان لمساعدة البشرة على البقاء صافية بدون إستخدام الأدوية.

النعنع

للنعنع تأثيرات معروفة في مكافحة هرمون الأندروجين. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. خلال فترة الدورة الشهرية، تزداد الهرمونات التي تحفز الغدد الدهنية وبالتالي تؤدي في النهاية إلى ظهور بثور عميقة. أظهرت الدراسات السريرية أن كوبًا واحدًا من شاي النعناع مرتين يوميًا له تأثيرات جيدة في تحسين حب الشباب الهرموني.

الكركم

استخدم الكركم منذ فترة طويلة كدواء. الكركمين هو المركب النشط المعزول عن الكركم الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. نظرًا لكونه أحد أكثر التوابل التي خضعت للدراسة ، فقد أظهر الكركم إمكانات في تثبيط البكتيريا البرُوبْيُونِيَّةُ، وهي بكتيريا مهمة تسبب حب الشباب. إلى جانب قدرته على محاربة حب الشباب، قد يكون الكركم مفيدًا في محاربة الصدفية والأكزيما وحتى الشيخوخة. 

  • وتذكر دائما أن البشرة والشعر والأظافر الرائعة هي أكثر من مجرد كونها أعضاء جسم لهذا يجب اتباع نظام غذائي جيد يضمن الجمع بين تناول غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وأخذ وقت كافٍ للعناية بالنفس وتخفيف التوتر وبالتالي الحفاظ على عقل سليم في جسم سليم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *